اسباب الذاكرة الضعيفة بعد الولادة وحلولها

اسباب الذاكرة الضعيفة بعد الولادة وحلولهاعادة تصاحب فترة الحمل حالة من عدم التركيز و النسيان و لكن قد تستمر تلك الحالة بعد الولادة أيضا ، و قد تتحول الذاكرة الضعيفة بعد الولادة لحالة اسوء مما قبل الولادة.

اسباب الذاكرة الضعيفة بعد الولادة:

  • التغيرات الجسدية.
  • تغير مستوى افراز الهرمونات فى الجسم بعد الولادة.
  • السهر و القلق و عدم الحصول على ساعات نوم و راحة كافية.

حلول لتقوية الذاكرة بعد ولادة:

  • الرضاعة الطبيعية تجعل الجسم يفرز هرمون الاوكسيتوسن تعمل على تقوية الذاكرة لدى الأم و خاصة الذاكرة القصيرة ، لذا ينصح باعتماد الرضاعة الطبيعية اكثر من الرضاعة الصناعية.
  • الماء هام جداً تناوله بكميات كبيرة للجسم و ذلك للعديد من الفوائد منها الذاكرة, فتناول ما لا يقل عن 8 اكواب يومياً يؤثر على النشاط و الطاقة لدى الأم و بالتالى يؤثر بطريقة غير مباشرة على الذاكرة.
  • الاسماك معروفة باحتوائها العالى على عنصر الفوسفور المقوى للذاكرة و المنشط لوظائف المخ ، لذا ينصح بتناول الاسماك من مرة الى مرتين اسبوعياً و خاصة الاهتمام بتناول الاسماك التى تحتوى على اوميجا 3 بنيسب عالية مثل سمك السردين و سمك السلمون.
  • النوم و الحصول على ساعات نوم كافية ” من 6 الى 8 ساعات يومياً” بالطبع هذا الامر يصبح لدى الأم و خاصة فى الشهور الأولى بعد الولادة شيء صعب جداً و خصوصا مع بكاء الطفل فى أى وقت و ضرورة إيقاظها لإرضاع الطفل و اسكاته ، لذا ينصح دوماً الأم فى الفترة الأولى بعد الولادة بالنوم كلما نام الطفل  حتى ولو غفوات قصيرة ، تلك الغفوات ستعطى الأم الطاقة المطلوبة لاستكمال النشاط فى البيت و بالتالى بطريقة غير مباشرة يؤر على الذاكرة القصيرة.
  • الاستعانة بالورقة و القلم فى كتابة و تدوين كل ما تريده الأم ، فلا تثقل عقلها بتذكر العديد من الاشياء الهامة و الغير هامة و تزحم ذاكرتها بالعديد من التفاصيل ، و لكن عليها أن تضع تلك النوتة المدون بها ماتريد فى مكان واضح أمامها حتى لا يتحول الامر من البحث عن “ماذا أريد أن أفعل الآن؟” الى “أين النوتة القلم؟”

الحمل و الولادة تضعف من ذاكرة النساء بالفيديو

للمزيد من  مقالات و نصائح لما بعد الولادة اضغطى هنا

عن admin

تصفح أيضاً

اغذية هامة فى الرضاعة الطبيعية

اغذية هامة فى الرضاعة الطبيعية

فى مرحلة الرضاعة الطبيعية تخشى الام على جسمها من زيادة الوزن فى نفس الوقت تخشى …