الإكتئاب و 12 علامة للإصابة به وكيفية التخلص منه

12 علامه للاكتئاب وكيفية التخلص منه
12 علامه للاكتئاب وكيفية التخلص منه

الإكتئاب و 12 علامة للإصابة به وكيفية التخلص منه
ما هو مرض الاكتئاب ؟
مرض الاكتئاب هو اكثر من الشعور بوعكة او حزن شديد. الاكتئاب هو مرض منتشر، خطير، معقد وحسب الاحصائيات يصيب اكثر من 121 مليون شخص حول العالم . ويصاب به 15%-25% من النساء و10%-15% من الرجال. من حيث النظرة الجديدة والمعاصرة فان الاكتئاب يعتبر ناتج عن نقص او عدم توازن بالمواد الكيميائية الموجودة بالمخ والجسم كافة. هذه المواد تسمى نويروترانسميترات ( ناقلات كيماوية بين عصبية مثل سرطونين، نورابنفرين ودوبامين ) .
وهذا المرض يصيب الجسم كله : فهو يساهم في رفع نسبة التعرض لمرض القلب، يخل بعمل جهاز المناعة وأمور أخرى . بالاضافة الى ذلك كلما بقي الشخص المصاب بالاكتئاب فترة اكبر من دون علاج، زاد وضعه سوءاً وقل احتمال تخلصه من المرض نهائياً . دون علاج للاكتئاب قد تتفاقم الامور وتؤدي لمشاكل عائلية واسرية (على الاغلب مشاكل بالحياة الزوجية)، مشاكل بالعمل ومع الاسف فان البقاء  دون تلقي العلاج قد يؤدي للتفكير بالانتحار .

اعراض الإكتئاب
احد الاعراض المعروفة عن الإكتئاب هو الشعور العميق بالفراغ والحزن . في حالات كثيرة ترافق الإكتئاب بعض المؤشرات الجسمانية مثل : الام في الظهراو ارهاق دائم . معظم الناس الذين يعانون من حالة الاكتئاب يشكون من العصبية والتوتر، وهذا المزاج السيء لا يبقى في مستوى الالم النفسي وانما منهم من يصرح عن حالة جسدية سيئة بشكل عام، ومن المتوقع ان حالة الاكتئاب قد تؤثر سلباً على كافة الاجهزة في الجسم .
اذا كنت تعاني من احد هذه الاعراض في فترة ما بين اسبوعين او اكثر، مما يشوش نمط حياتك بوضوح، فمن الممكن ان تكون مصاباً بالاكتئاب.
لراحتك، هذه القائمة بامكانك الاشارة فيها الى الاعراض التي تزعجك، والتي تشتمل على جزء من اعراض الإكتئاب والتي قد تساعدك على تبليغ طبيبك المعالج .

1- ارهاق او انحفاض في الطاقة

2- نوم اكثر او اقل من اللازم

3-التغير بالشهية والوزن

4-عدم استقرار وهدوء – توتر

5- الام الرأس

6 – الام ظهر

7 – مشاكل بالهضم

8 – غثيان (دوخه)

9 – فقدان الاهتمام بامور كنت تحبها وتستمتع بها

10 – شعور بالفراغ والخلو من الامال

11 – الشعور بالتوتر والعصبية، الاستياء والبكاء

12 – فقدان الرغبة الجنسية

طرق العلاج
أ‌)        علاج بأدوية مضادة للاكتئاب :
وهي ادوية مانعة \مضادة للاكتئاب تساعد على توازن العمليات البيوكيميائية في المخ . هذه الادوية غير فعالة بشكل فوري، وعلى الغالب تحتاج الى فترة ما بين اسبوعين الى اربع اسابيع حتى يبدأ تأثيرها .

ب‌)    علاج نفسي :
هناك انواع عديدة من العلاجات النفسية الملائمة للمصاب بالاكتئاب . من العلاجات التي حازت على الدعم الاكبر من جانب البحث العلمي هي :
1-      علاج عملي ذهني يركز على التغيير في طريقة التفكير والتصرفات CBT.
2-      علاج يعتمد على الوقوف على العلاقات الاجتماعية للشخص الذي يعاني من الاكتئاب ومعالجة الخلل فيها

ادوات مساعدة للعلاج 

1)    التقرب من الله عز و جل: وهذا يساعد كثيرا على العلاج السريع

2)      النشاط البدني : النشاط البدني بشكل منظم له تأثير مثبت في تخفيف الاكتئاب وعلاجه . ينصح القيام بنشاط بدني موجه لمدة نصف ساعة يومياً .

3)      اشغال وقت الفراغ باشياء مفيده : مثل قراة القران زيارة الاقارب والاصدقاء التحدث مع من نحب كما ايضا ممارسة الهوايات المفيده مثل الرسم و ……..الخ

لمزيد من المقالات المميزة من فضلك اضغط هنا

 

عن admin