تغذية الام بعد الولادة نصائح و افكار

تغذية الام بعد الولادة نصائح و افكارتغذية الام بعد الولادة مهمة جدا كتغذيتها اثناء الحمل، حيث من خلال الغذاء الجيد ترجع للام الى رشاقتها و صحتها القديمة كما إنها تظهر فى لبن الام و تنتقل الى الطفل فى الرضاعة.

يجب على الام بعد الولادة ان تحرص على تناولها على وجبات غذائية متكاملة بها جميع العناصر الغذائية الهامة للام و طفلها، لذا نقدم لك الكميات المطلوبة من كل العناصر الغذائية للأم بعد الولادة تعرفى عليها.

جدول تغذية الام بعد الولادة

العنصر الغذائى في حالة الرضاعة الطبيعية في حالة الرضاعة الصناعية كمية الحصة الواحدة و افكار  للاغذية التى تتواجد بها العنصر الغذائي
الاطعمة الغنية بالكالسيوم 5 حصص 3 حصص  50-70 جم جبن شيدر أو كوب لبن خالي الدسم أو قليل الدسم أو ثلث فنجان لبن مجفف خالي الدسم أو ثلاثة أرباع كوب جبن قريش أو 105 جم سلمون معلب.
الاطعمة الغنية بالحديد حصة  على الاقل حصة  على الاقل اللحوم البقرية والحمص والبقول المجففة والفواكة المجففة والخرشوف والسردين وفول الصويا والسبانخ والكبد.
الاطعمة الغنية بفيتامين سي حصتين حصة فنجان فراولة أو ربع ثمرة كنتالوب أو نصف ثمرة جريب فروت أو برتقالة صغيرة أو ثلاثة أرباع كوب عصير ليمون أو برتقال أو نصف ثمرة كبيرة من الكيوي أو المانجو أو الجوافة أو نصف حبة فلفل رومي أو ثمرتي طماطم صغيرتين أو فنجان من عصير الطماطم.
الحبوب الكاملة 6 حصص 6 حصص ثلث كوب شعير أو نصف فنجان دقيق ذرة أو حصة كورن فليكس أو أي من أطعمة الحبوب الكاملة الأخرى أو 2 ملعقة صغيرة من أجنة القمح  أو نصف رغيف خبز بلدي أو نصف فنجان عدس أو فول أو ثلثي فنجان لوبيا أو 60 جم مكرونة مصنوعة من دقيق الحبوب الكاملة
الخضروات الروقية / الفاكهة الصفراء 3 حصص على الاقل حصتين  على الاقل 4 خوخ أو ثمن كنتالوب أو ربع مانجو كبيرة أو ثمرة مشمش كبيرة أو نصف فنجان من الخضروات المطهية أو ربع فنجان قرع أو ثمن فنجان بطاطا أو ثمرة طماطم كبيرة أو نصف ثمرة فلفل رومي أحمر
الفواكه و الخضروات المشكلة حصتين  على الاقل حصتين  على الاقل تفاحة او كمثرى او موزة او شريحة اناناس او قطعة بطيخ او 5 بلحاات او 3 تين او فنجان زبيب او ثمرة بطاطس صغيرة او نصف فنجان مشروم.
السوائل 8 أكواب على الاقل أكثر من 12 كوب يوميا قد يعيق إدرار اللبن 6-8 أكواب عصائر الفاكهة والخضروات واللبن والشوربة
البروتينات 3 حصص حصتين 3 أكواب لبن أو ثلاثة أرباع كوب زبادي قليل الدسم أو ثلاثة أرباع كوب جبن قريش أو بيضتين كبار + صفار بيضتين أو 600 جم سمك أو لحم أو دواجن. 6 حصص

للمزيد من  مقالات و نصائح لما بعد الولادة اضغطى هنا

عن admin

تصفح أيضاً

اغذية هامة فى الرضاعة الطبيعية

اغذية هامة فى الرضاعة الطبيعية

فى مرحلة الرضاعة الطبيعية تخشى الام على جسمها من زيادة الوزن فى نفس الوقت تخشى …