آلام الجماع اعراضها والامراض المسببه لها خصوصا بعد الولاده
الرئيسية / الحمل والامومة / ما بعد الولادة / آلام الجماع اعراضها و الامراض المسببه لها خصوصا بعد الولاده

آلام الجماع اعراضها و الامراض المسببه لها خصوصا بعد الولاده

آلام الجماع اعراضها والامراض المسببه لها خصوصا بعد الولاده

آلام الجماع اعراضها والامراض المسببه لها خصوصا بعد الولاده
آلام الجماع اعراضها والامراض المسببه لها خصوصا بعد الولاده

عسر الجماع هو مصطلح يستخدم للألم التى تشعرين بها في منطقة الأعضاء التناسلية أو الحوض أثناء أو بعد ممارسة الجنس (الجماع). وهذا يسبب الحرج لدى النساء حيث تحرج المرأة من سؤال الطبيب فى ذلك. ومع ذلك، ولكن بالاستبيانات بسأل النساء إذا كان لديهم أعراض العسر اشار الاستبيان إلى أن ما يتراوح بين 1 و 4 من أصل 10 نساء يعانين من ذلك.

هناك العديد من الأسباب  لعسر الجماع، ومعظمها ليست خطيرة ، ولكن كل ما يمكن أن يضر الحياة الجنسية الخاصة بك ويمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى صعوبات العلاقة. و مع الألم يؤدي إلى التوتر بشأن الممارسة الجنس . ولكن المهم طلب المساعده من طبيبك فى وقت مبكر .
ما هو عسر الجماع؟

عسر الجماع هو شعور بالألم في المنطقة التناسلية أو الحوض أثناء أو بعد ممارسة الجنس (الجماع). قد يظن أنه من عسر الجماع إما سطحية أو عسر الجماع العميق.
عسر الجماع سطحيا

ورأى هذا هو الألم في شفاه المهبل (الصغيرين)، عند مدخل المهبل (مولج) والجزء السفلي من المهبل. وهي تبدأ عادة مع اختراق أو في وقت مبكر جدا بعد أن بدأ الجماع.  عادة ما يخلص بسرعة من قبل وقف الاختراق، على الرغم من أنك قد تكون مؤلمة لمسة بعد ذلك لبعض الوقت. أسباب عسر الجماع سطحيا وعادة ما تكون المشاكل من الشفة، و جلد المهبل و العجان (العجان هو منطقة من الجلد بين فتحة المهبل والدبر).
عسر الجماع العميق

هذا يكون عبارة عن ألم عميق في الحوض أثناء أو بعد الجماع. ويمكن أن ينتشر أيضا إلى إشراك الجبهات من الفخذين. قد يكون حادا ، قد تتوقف عندما يتوقف الاختراق أو يمكن أن تستمر لدقائق أو حتى ساعات. أسباب هذا النوع من الألم عادة تكمن أعمق إلى حد ما في الحوض.
أسباب عسر الجماع سطحيا

غشاء البكارة سليما

غشاء البكارة هو غشاء يوجدفى  فتحة المهبل. وهذا الغشاء يجب فضه مبكر  بفعل ممارسة الجنس. وهذا يؤدى الى الم فى المهبل

التشنج المهبلي

التشنج المهبلي يؤدي إلى انكماش قوي وغالبا ما تكون مؤلمة في العضلات حول مدخل المهبل، مما يجعل الاختراق مؤلمة أو مستحيلا.

وغالبا يحدث ذلك لاسباب نفسية حتى ان طبيب امراض النسا الخاص بك سيحولك الى طبيب امراض نفسية لفحص مثل هذه الحالات
التهاب أقنية برتولين

الغدد بارثولين هي زوج من الغدد على جانبي المهبل، في أنسجة الجدار. ويمكن أن تصبح ملتهبة  مما تسبب التهاب أقنية برتولين وهذا سوف يؤدي إلى ألم أثناء ممارسة الجنس. في بعض الأحيان، والغدد تنتفخ أثناء ممارسة الجنس، بحيث يبدأ  غير مؤلم ولكن بعد ذلك يصبح مؤلما .
التهاب الأعضاء الأنثوية

هذا هو شرط مزعجة للغاية حيث تصبح المنطقة فرجية مؤلمة وحساسة للغاية للضغط واللمس.  ويشمل العلاج استخدام  الكريمات التي تخدير المنطقة، والأدوية التي تقلل من الألم، والعلاج الطبيعي، والعلاج السلوكي المعرفي.
تشوهات المهبل

نادرا جدا، تشوهات المهبل نفسها تجعل ممارسة الجنس مؤلمة أو حتى من المستحيل. وتشمل هذه قطعة من النسيج إضافية داخل المهبل التي هي موجودة عند الولادة (الحاجز المهبلي).

صدمة المهبلية

المهبل هو مرن جدا وقوي، وعادة ما يتعافى بشكل جيد من امتداد و(أحيانا) تمزقات صغيرة من الولادة. ومع ذلك، – يمكن أن يؤدي الى ظهور ندوب و من ثم إلى ألم وصعوبة أثناء ممارسة الجنس (الجماع).

جفاف المهبل

في بعض الأحيان يرجع إلى عدم وجود الافرازات اللازمة  أثناء ممارسة الجنس، وهذا يعني أن المهبل جاف جدا. عادة، المهبل يفرز إفرازات التي تبقيه  رطباً و هذه الافرازات عندما يصبح هناك  اثارة جنسيا. إذا لم يكن هناك ما يكفي من المداعبة، أو انك لم تقم بأثار بما فيه الكفاية، قد لا تنتج ما يكفي من الإفرازات لجعل الاختراق مريحة.

قد تكون هناك أسباب لماذا لا تنتج الإفرازات التي يجب افرازها . ويمكن أن تشمل هذه الأسباب النفسية مثل التوتر بسبب الجنس كانت في السابق غير مريح. القلق حول الحمل. أو القلق حول الاستيقاظ الأطفال من  النوم . ويمكن أيضا أن يكون جفاف لأسباب مادية – المهبل يميل إلى أن يكون أكثر جفافا بعد انقطاع الطمث. بعض الأدوية يمكن أن تسبب جفاف المهبل، بما في ذلك بعض وسائل منع الحمل. ويرتبط جفاف المهبل أيضا مع حالة تسمى متلازمة سجوجرن، التي تقلل إفرازات الجسم بشكل عام وليس تخفيضها. وأخيرا، يمكن أن الحمل في حد ذاته جعل الجافة المهبل أثناء الجماع (على الرغم من أنه يمكن أيضا أن يكون له تأثير عكسي).

ضمور المهبل

بعد انقطاع الطمث تتسبب قلة مستويات الهرمونات في سقوط جسمك – وخاصة مستوى هرمون الاستروجين. الاستروجين هو الهرمون الذي يحافظ على جدار المهبل قوية ومقاومة. لأنه يزيد من تدفق الدم ومستوى إفرازات ويجعل جدار المهبل له  ليونة ووقابل للتمدد. لذلك، عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث، فتصبح الأنسجة  أرق، وأقل تمددا .كما في بعض الأحيان يمكن أن تصبح هشة وحساسة مثل الأنسجة المهبلية عند  الفتيات الصغيرات (الذين لم يبلغوا بعد سن البلوغ ويبدأ الطمث عندهن).
أسباب عسر الجماع العميق

يمكن أن يكون سبب عسر الجماع العميق من قبل الأعضاء التناسلية أنفسهم ولكن قد يكون سبب أيضا الهياكل الأخرى في البطن (البطن) هناك العديد من الأسباب المحتملة لذلك من ألم عميق في البطن أثناء ممارسة الجنس.
ألم عنق الرحم

تشعر المرأة عند إصابتها بالتهاب عنق الرّحم بالعديد من الأعراض، منها: زيادة نسبة الإفرازات بعد الدورة الشهريّة. الشعور بالحكّة والتهيّج في الجزء السفلي من الرحم. النزيف في بعض الأحيان. ظهور رائحة كريهة من منطقة الرحم. الإفرازات الكثيفة ذات اللون الغامق. صعوبة الحمل بحالة وجود الالتهابات الحادة. ألم في أسفل البطن. ألم في أسفل الظهر.

بطانة الرحم

هو عبارة عن تواجد أنسجة من بطانة الرحم في أماكن أخرى من غير المفترض أن تتواجد فيها مثل الحوض، والأنابيب، والمبيضين، وقد تصل أحيانا إلى المثانة، والأمعاء، مما يمكن أن يؤدي لتجمع الدم الناتج عن خلايا بطانة الرحم إلى تكوين أكياس.لتقريب يمكن أن نتصور أن المرأة التي تعاني من هذا المرض تحيض داخل بطنها، بمعنى أن هناك داخل تجويف البطن أنسجة مشابهة لبطانة الرحم تحيض شهريا، وكما ينزل دم الحيض من المهبل فإن هناك كمية أخرى من الدم تتجمع داخل البطن قد تكون على المبيض، أو الغشاء البريتوني، أو أنها تتجمع لتكون أكياسا دموية بالمبيض،والتصاق الأعضاء الداخلية بعضها ببعض، مما يضعف خصوبة المرأة.
من جدير بالذكر أن الأبحاث لم تتمكن حتى الآن من الكشف عن سبب الإصابة بهذا المرض و من هذا المنطلق ما يفسر حدوثه يعد فى إيطار النظريات و الإفتراضات

ومن هذه الاعراض:

الشعور بآلام أثناء الجماع ، نزيف غزير أو غير طبيعي في الدورة الشهرية مثل نزول بعض الدم ما قبل الدورة الشهرية ، التبول المتكرر أو الشعور بألم أثناء التبول خلال فترة الطمث  ،  صعوبة في حدوث الحمل .

تكيس المبايض .

هو مرض يصيب المبايض حيث يحدث فيه اضطراب لعملية الإباضة الطبيعية بسبب خلل هرموني في الجسم و هو يكون أحيانا متلازما مع عدة أعراض تظهر معا على المريضة و حينها يسمى بمتلازمة تكيس المبايض مثل اضطرابات الدورة الشهرية و ازدياد وزن الجسم و ظهور الشعر الخشن في مناطق مختلفة من جسم المرأة , و أحيانا لا يكون للمرض أي أعراض و يمكن اكتشاف وجوده مصادفة أثناء الفحص الروتيني للمريضة

الأسباب الحقيقية لظهور المرض غير معروفة و يعتقد أن هناك طبيعة وراثية للمرض و يعتقد بان جينه من النوع السائد و يتصاحب ظهوره عند النساء مع الصلع الرجالي الطبع عند النساء و الموروثة الجينية للمرض غير مكتشفة لحد الآن, و أكثر الأعمار إصابة بهذا المرض هو في سن المراهقة حيث تحدث زيادة سريعة للوزن في هذا العمر و كذلك تحدث تغيرات هرمونية سريعة أيضا.

بعض الدراسات تبين أن فعالية مستقبلات هرمون الأنسولين لها علاقة بالموضوع كما أن بعض الأدوية مثل علاج الصرع تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض لدى مستخدميها.
الأورام الليفية وأورام في الرحم

الأورام الليفية هي غير سرطانية (حميدة) معدلات النمو في عضلة الرحم، والتي يمكن أن تتسبب في الرحم نفسه ليصبح ضخمة جدا. هذه ليست دائما مؤلمة ولكن يمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة أثناء ممارسة الجنس.

أسباب تتعلق بموضع الرحم

في بعض النساء الرحم يميل الى الوراء بدلا من الأمام. . هذا يمكن أن يؤدي إلى الألم الشديد في الحوض الذي هو أكثر وضوحا مع الاختراق العميق .
ألم الأمعاء

إذا كانت الأمعاء حساسة يكون منشأ الألم أثناء ممارسة الجنس. هذا ومن المرجح بشكل خاص في النساء الذين لديهم داء كرون والتهاب القولون التقرحي أو متلازمة القولون العصبي،
مرض التهاب الحوض

يعرف التهاب الحوض بأنه حالة من العدوى والالتهاب الشديد الذي يصيب الأعضاء الداخلية لمنطقة الحوض وبخاصة الجهاز التناسلي الأنثوي
ألم في أسفل منطقة البطن ومنطقة الحوض. إفرازات مهبلية كثيفة ذات رائحة مزعجة. اضطرابات في الدورة الشهرية. ألم خلال الجماع.
ألم في أسفل الظهر.حمى وتعب وإسهال وشعور بالغثيان. ألم وصعوبة في التبول.
ألم المثانة

أغلب حالات العدوى التي تصيب النساء تبدأ بسبب البكتريا التي تأتي من الجهاز الهضمي وتعيش في الجلد حول منطقة فتحة الشرج، والتي يتم دفعها إلى الأمام تجاه فتحة المهبل وفتحة الإحليل، حيث يحصل هذا ـ في معظم الأحيان ـ أثناء الاتصال الجنسي. وعند وصول البكتريا إلى فتحة الإحليل؛ تتجه البكتريا إلى أعلى عبر هذه الفتحة حتى تصل إلى المثانة، وهناك يوفر البول البيئة المناسبة والمواد الغذائية للبكتريا؛ فتتكاثر.

يسبب نوع من البكتريا يطلق عليه إيشيريشيا كولاى (Escherichia coli)، أو اختصاراً إى كولاي (E.coli)، الذي يعيش في الجهاز الهضمي بنسبة 80 % من حالات التهاب المثانة لدى النساء، وهناك العديد من الأنواع الأخرى من البكتريا والميكروبات الدقيقة المنتقلة جنسياً، يمكن أن تسبب العدوى لدى كل من الرجال والنساء. وتعتبر النساء ـ بصفة خاصة ـ أكثر عرضة لهذا النوع من الالتهابات، بسبب قصر طول الإحليل لديهن، وقرب فتحة الإحليل من فتحة الشرج، حيث تعيش البكتريا وتتكاثر. وتصاب النساء ـ بعد انقطاع الطمث ـ بالتهاب المثانة بنسبة أكبر من صغار السن، فانخفاض مستوى هرمون الإستروجين الأنثوي يخل بالتوازن الطبيعي للميكروبات في المهبل؛ مما يجعلها أكثر قوة ونشاطاً؛ فتتكاثر وتنتقل عبر فتحة الإحليل أيضاً؛ مسببه التهاب المثانة.

للمزيد من المقالات المميزة من فضلك اضغطى هنا

 

عن admin

تصفح أيضاً

تغذية الام بعد الولادة نصائح و افكار

تغذية الام بعد الولادة نصائح و افكار

تغذية الام بعد الولادة مهمة جدا كتغذيتها اثناء الحمل، حيث من خلال الغذاء الجيد ترجع للام …