انواع النزيف اثناء الحمل وخطورته على الأم والجنين

انواع النزيف اثناء الحمل وخطورته على الام والجنين

انواع النزيف اثناء الحمل وخطورته على الام والجنين
انواع النزيف اثناء الحمل وخطورته على الام والجنين

النزيف أثناء الحمل

هنا  كل ما تحتاجين معرفته حول انواع النزيف أثناء الحمل. هل أنا بحاجة لإبلاغ الطبيب عن فقدان الدم؟ نعم . جميع النزيف أثناء الحمل يجب إبلاغ طبيبك أو ممرضة التوليد. ويطلق على أي نزول دم من المهبل قبل الأسبوع 24 من الحمل الإجهاض .

بعد 24 أسبوعا يوصف بنزيف ما قبل الولادة. وفيما يلي شرح لبعض الأسباب الأكثر شيوعا للنزيف أثناء الحمل.

1: نزيف بسبب تعلق البويضة الملقحة بجدار الرحم

يحدث النزيف فى هذه الحالة  عندما تعلق البويضة الملقحة لبطانة الرحم، يحدث نزيف بسيط وعادتا يستغرق يوم او يومين ويتوقف ويحدث ذلك بالقرب من موعد الدورة الشهرية و بعض النساء  يعتقدون بنزول الدم انها ليست حامل . ولكن فى هذه الحالة يكون النزيف يوم او يومين فقط

2:  “نزيف اختراق”،
يمكن أن يحدث نزيف اختراق إما على وسائل منع الحمل الهرمونية، أو خلال فترة الحمل نفسها. لون الدم يمكن أن يكون  الوردي إلى البنى الداكن.

 3:  الإجهاض الفعلي

وتشير الدراسات إلى أن حوالي ثلث حالات الحمل تنتهي بالإجهاض (المصطلح الطبي هو الإجهاض العفوي).  ويكون الاجهاض فى  12 أسبوعا الأولى من الحمل، ويشمل الإجهاض المبكر جدا الذى يحدث قبل تدرك المرأة أنها حامل.إجهاض من هذا النوع غالبا ما يكون نتيجة للجنين غير حى . فيجب على المراة عدم ابلاغ من حولها الا بعد التأكد من ثبوت الجنين اى بعد 12 اسبوع ولكن يجب عليها اخبار زوجها طبعا

وتشمل العلامات الشائعة الإجهاض والنزيف (الأكثر شيوعا)، والتشنج، وآلام الظهر وآلام في المعدة.  اختفاء علامات الحمل  – لا مزيد من الغثيان، وقرحة الثدين أو البطن المنتفخ. وطبعا فى مثل هذه الاحوال يجب الزهاب الى الطبيب وعمل سونار للتأكد من حالة الحمل .

  4: نزيف بعد ممارسة الجنس 

هو واحد من أكثر الأسباب شيوعا للنزيف أثناء الحمل. وهذا غير مؤذي تماما،لان الطفل محمى حماية كليه فى الرحم ويكون بعيد كل البعد عن مكان ممارسة الجنس

  5: الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما تغرس البويضة نفسها خارج الرحم، عادة في قناة فالوب. قد تواجهين آلام حاد أسفل جانب و احد من البطن، وقد تشعر بالدوار والغثيان.  الحمل خارج الرحم يمكن أن يمزق قناة فالوب ويسبب النزيف الداخلي، وقد يؤدى الى ازالت قنات فالوب .

  6: النزيف من المشيمة

انفصال المشيمة بشكل غير تام يؤدى الى النزيف وقد يؤدى الى نزيف حاد مما يسبب الوفاه للام وتحدث الوافيات فى مثل هذا النوع من النزيف بنسبة 2 – 3 % فيجب الاسراع الى الطبيب واتخاذ الطرق السريعة فى العلاج .

تكمن مخاطر الاصابة بانفصال المشيمة على الام من خلال النزيف الحاد الذي يكون مفاجئ في الكثير من الاحيان , ونتيجة لذلك تفقد الام الكثير من الدم الامر الذي يستلزم نقل الام للمستشفى فورا لتعويضها الدم المفقود من بنك الدم واخراج الجنين مباشرة لكي يتم السيطرة على النزيف , اما خطر الانفصال في المشيمة في اخر اشهر الحمل على الطفل فتكمن المشكلة في عدم وصول الاكسجين والغذاء للطفل نتيجة تجلط الدم او النزيف , فيسبب هذا الامر موت الطفل او ضمور النمو .

للمزيد من المقالات المميزة من فضلك اضغطى هنا

 

 

عن admin