غشاء البكارة عند البنات انواعه واشكاله وظيفته

غشاء البكارة عند البنات انواعه واشكاله وظيفته
غشاء البكارة

غشاء البكارة هو قطعة رقيقة من الأنسجة المخاطية التي تحيط وتغطي فتحة المهبل .

غشاءات البكارة مختلفة: بعضها رقيقة ومرنة، في حين أن البعض الآخر أكثر سمكا وأقل مرونة.

ما هي وظيفة غشاء البكارة؟
غشاء البكارة لا يؤدي أي وظيفة فسيولوجية ، ولكن الفتحة أو الفتحات الموجودة بشكل طبيعي تساعد على السماح بخروج دم الحيض , وهناك وظيفة اجتماعية أو أخلاقية لهذا الغشاء في بعض الدول الإ سلامية مثلا .. حيث يعتبر العامة أن وجود الغشاء سليمًا يدل على عذرية أو بكارة الفتاة.. وهؤلاء الناس يعتقدون بشدة أن خروج دماء عند الجماع الأول “فى ليللة الدخلة” هو دليل على العذرية، وعدم ظهور دماء دليل على ممارسة الجنس في وقت سابق.

ومع ذلك، فإنه يمكن بسهولة أن ينفض غشاء البكارة من خلال السلوكيات غير الجنسية. تذكر المراجع العلمية أن ممارسة بعض أنواع الرياضة مثل ركوب الدراجة أو الخيل أو الرياضات العنيف او الجمباز قد تؤدي لذلك ، وهناك حالات يحدث فيها أن الأطفال أثناء اللعب دون إشراف الأسرة قد يدخلون أجسامًا غريبة في المهبل مما يؤدي إلى تمزق الغشاء.

شكل غشاء البكارة

شكل وهيكل غشاء البكارة يختلف من أنثى إلى أنثى. ويظهر في الصورة أدناه تكوينات الأكثر شيوعا.

* وجود غشاء البكارة حلقي لديه فتحة واحدة  فقط (انظرى أعلى اليسار).

* وجود غشاء البكارة  له فتحتين مفصولة الفرقة رقيقة من الأنسجة. في حالات نادرة، قد يكون غشاء البكارة عدة فتحات صغيرة جدا (ينظر أسفل اليسار).

* وجود غشاء البكارة لا يوجد لديه فتحات على الإطلاق (أسفل اليمين ).

 

غشاء البكارة عند البنات انواعه واشكاله و وظيفته
غشاء البكارة عند البنات انواعه واشكاله و وظيفته

ما هي العيوب  التي تصيب غشاء البكارة؟
أولا : الغشاء قد لا يتكون على الإطلاق .. وفي هذه الحالة لا تخرج دماء عند الجماع الأول .. ، وقد يسبب ذلك مشاكل للسيدات فى المجتمعات الاسلامية و العربية على وجه الخصوص التى تعتمد اعتمادا كليا على اثبات شرف المرأة على نزول دم اثناء الجماع الاول اى ليلة الدخلة.
ثانيًا : غشاء قابل للتمدد ولا يتمزق مع الجماع الأو ل ،  ولكن هذه الحالة مذكورة في معظم مراجع أمراض النساء المشهورة .
ثالثًا : غشاء مسدود تماماً .. وهذا يسبب مشكلة لمرأة عند سن البلوغ ، حيث لا توجد فتحة لخروج دم الحيض ..وبالتالي يتراكم هذا الدم داخل المهبل مع كل دورة شهرية ثم في داخل الرحم ويسبب انتفاخه وقد يخرج الدم إلى تجويف البطن والحوض عن طريق أنابيب الرحم .. هذه الحالة يتأخر ظهور الدورة الشهرية وأحياناً تحدث آلام أو تغيرات شهرية مع عدم خروج دم .. وأحياناً تنتفخ البطن وتحدث آلام شديدة، وهذه الحالة تتطلب العرض على طبيب أمراض نساء لإحداث فتحة صناعية صغيرة لخروج الدماء في المراحل المبكرة من هذه الحالة، وفي الحالات المتأخرة قد يتطلب الأمر علاجات أكثر تعقيدًا .. وهناك حالات في الريف والصعيد تم فيها قتل الفتاة البريئة اعتقادًا من أهلها أنها حامل.

رابعًا : غشاء غير موجود على فتحة المهبل ولكنه موجود بشكل سميك ومسدود داخل المهبل .. وهذا يؤدي إلى المشاكل المذكورة في ثالثًا .. ويتطلب العلاج هنا خطوات كثيرة ويحتاج الأمر إلى طبيب على درجة عالية من الخبرة

ماذا يحدث لغشاء البكارة عند الجماع الأول؟
إذا كان الغشاء موجودًا بشكل طبيعي ويحمل خاصية الصلابة النسبية ، فإنه يتمزق في أكثر من موضع عند دخول العضو الذكرى إلى المهبل .. وبما أن الغشاء لا يحتوي على أوعية دموية فلا تظهر سوي قطرات قليلة من الدماء .

هل ممكن حدوث نزيف شديد في ليلة الدخلة؟
تحدث هذه الحالة إذا كانت الممارسة تتميز بالعنف الشديد وخاصة إذا كانت الفتاة في عمر أقل من ١٨ سنة .. هنا قد يحدث تهتك لبعض الأنسجة المجاورة للغشاء خارجيًا أو داخليًا .. ولابد من استشارة طبيب بشكل فوري.

هل يختفي غشاء البكارة بعد الجماع؟
لا .. لأن بقايا الغشاء تظل موجودة مهما تعددت مرات الممارسة الجنسية الكاملة ..ويحدث لهذه البقايا تمزقات أخري عند الولادة الطبيعية الأولى ، ولكن مع ذلك تظل هناك آثار دائمة أو ندبات تدل على مكان غشاء البكارة.

للمزيد من المقالات المميزة من فضلك اضغطى هنا

المراجع

1. حجازي، AA، وMO آل Rukban. “غشاء البكارة: حقائق والمفاهيم”. والصحة 3 (2012): 109-115.

2. Smerecnik، كريس، وآخرون. “دراسة استكشافية وجهات النظر المراهقين المسلمين على النشاط الجنسي: الآثار المترتبة على التثقيف الجنسي والوقاية منها.” BMC الصحة العامة 10.1 (2010): 533.

عن admin

تصفح أيضاً

اخطار العادة السرية على البنات والنساء المتزوجات

اخطار العادة السرية على البنات والنساء المتزوجات

اخطار العادة السرية على البنات والنساء المتزوجات الاستمناء يعني فرك أعضائك التناسلية لإنتاج المتعة ، …