النحافة او الضعف البدنى و اسبابه و طرق علاجه
الرئيسية / صحة وريجيم / النحافة او الضعف البدنى و اسبابه و طرق علاجه

النحافة او الضعف البدنى و اسبابه و طرق علاجه

النحافة او الضعف البدنى و اسبابه و طرق علاجه

النحافة او الضعف البدنى و اسبابه و طرق علاجه
النحافة او الضعف البدنى و اسبابه و طرق علاجه

يعكس جسمنا شخصيتنا. ويقال إن الشخص يكون صحيحا عندما يكون هو / هي بدنيا وعقليا واجتماعيا جيدا. اليوم سوف نتحدث عن النظام الغذائي لتغذية اشخاص يعانون من نقص الوزن .

زيادة الوزن يكون بنفس  صعوبة انقاص  الوزنه. كما أنها تحتاج إلى الرعاية المناسبة و تعتمد على عدة عوامل أخرى. كثير من الناس يختارون بعض المشروبات و غيرها من الاحماض الامينية التى تباع بالاسواق لاكساب الوزن، و ان مثل ذلك يبنى الجسم في وقت قصير جدا مما يؤدى الى مشاكل مستقبله على الجسم.
ما هو نقص الوزن او النحافه؟
الجسم النحيف

الانسان الذى يعانى من نقص الوزن ليس مريضا، ولكن نقص الوزن يمكن أن يكون بدايه الى  العديد من الأمراض. نقص الوزن و يسمى أيضا النحافة هو مصطلح نسبي، كونها مبنية على الوزن المثالي لطول  معين. الجسد النحيف يعتبر جميل المظهر ؛يممكن اعتبار الشخص نحيفا اذا كان وزنه اقل من الوزن المثالى بنسبة 10% ،ويكون شديد النحافة اذا كان   أقل من الوزن المثالي بنسبة 20 %.الشخص النحيف بسبب سوء التغذية يصبح جسده هزيلا ولا يقدره احد .

هناك نوعان من الناس النحيفة .

النوع الاول مفعمين بالنشاط ياكلون بدون حدود ولا يصبحون بدناء الانهم نتيجة النشاط والحركة الجسم يوقو بحرق الطاقه بشك مستمر هؤلاء الناس بصحة جيده .
النوع الثانى  من الأشخاص النحفاء  يفتقر للنشاط. أنهم غير قادرين علىتناول  الوجبات العادية وكثير من الاطعامة يجعلهم  مرضى. لان أجسامهم تفتقر الى الخلايا الدهنية و بالتالي لا يوجد  مكان لتخزين الطاقة والسعرات الحرارية التييستخدمها الجسم فتضيع .

أسباب النحافه : –

النحافه  يمكن أن يكون لها أسباب عديدة، فضلا عن الأسباب وراء ذلك، هناك العديد من الأشياء التي ليست معروفة حتى من قبل عامة الناس.

  • قد يكون راجعا إلى نقص التغذية أو النشاط البدني المفرط . كما يمكن أن يكون نتيجة لمزيج من الاثنين معا.
  • الحالة النفسية او العاطفية او المزاجيه تؤدى الى النحافة او البدانه .
  • العادات السيئة مثل ، الوجبات الصغيرة، او الامتناع عن بعض الاطعمه المفيده للجسد او الابتعاد عن الطعام بشكل كامل ويكون ذلك بسبب امراض فقدان الشهية.
  • سوء الهضم أو امتصاص الطعام قد يؤدي أيضا إلى مشاكل مثل نقص الوزن.اضطرابات مثل عسر الهضم المزمن ووجود الطفيليات مثل الديدان الشريطية في القناة الهضمية قد يؤدي أيضا إلى مشاكل مثل الجسم من نقص الوزن.

علاج النحافة: –

سوف نتحدث عن علاج النحافة عن طريق عملية النظام الغذائي. و يلعب النظام الغذائي دورا هاما في بناء الصحة. المواد الغذائية التي تساعد على الحفاظ على الأعصاب و الاسترخاء هي في غاية الأهمية. جميع الفيتامينات و والوجبات المتوازنة التى تضم العناصر الاساسية لبناء الجسم هامه جدا لعلاج النحافة.
النظام الغذائي لتغذية شخص يعانى من نقص الوزن

 أفضل علاج لعلاج النحافة .

–  يوميا تأخذ كوب من الحليب مع التمر والموز. ثم تخلطهم ببعضهم البعض هذا سيجعلك تبعد عن  سوء التغذية.

– التين و يمثل و سيلة غنيةبالفيتامينات و  ممتازه لزيادة الوزن. وذلك لارتفاع السكر فى التين.
– واتباع نظام غذائي متوازن مع ممارسة التمارين الرياضية الكافية، والراحة، والتوازن العاطفي وعدم وجود الأمراض الحادة تمكن الاشخاص الذين يعانون من نقص الوزن لبناء الجسم السليم.
– ضع فى خططك ان يكون ضمن الوجبات السمك  وهذا سيضمن لك جميع البروتين السليم و يساعد على زيادة الوزن.
– الخبز والحبوب بشكل عام، هي مصادر جيد من الكربوهيدرات المعقدة التي يحتاجها جسمك للحصول على الطاقة.
– الفواكه الجافه يوميا.  الذين اعتادوا أن يتناولو هذه الفواكه الجافة على أساس يومي يتمتعون بصحة جيدة ومناسبة دائما.كما يجب تناول  عصير الفاكهة بدلا من المشروبات الغازية السكرية ومشروبات الطاقة.
– تناول الاطعامه النشوية والدهون مثل البطاطا، والقرنبيط، والدجاج وغيرها من الدهون الجيدة التي يمكن اتخاذها.

–  متابعة الطبيب (اخصائى التغذية والنحافة ) فى الحالات التى لا تستجيب لمثل هذا العلاج الغذاءى .

 

للمزيد من المقالات المميزة من فضلك اضغط هنا

 

 

 

عن admin

تصفح أيضاً

ريجيم الماء ...لخسارة 5 كيلو في أسبوع.

ريجيم الماء …لخسارة 5 كيلو في أسبوع.

  ريجيم الماء …لخسارة 5 كيلو في أسبوع. الماء أساس الحياة ولا يستطيع أحد منا …