الدورة الشهريه او الطمث ومشاكله عند النساء

الدورة الشهريه او الطمث ومشاكله عند النساء

الدورة الشهريه او الطمث ومشاكله عند النساء
الدورة الشهريه او الطمث ومشاكله عند النساء

مشاكل الدورة الشهرية

بعض مشاكل الدورة الشهرية ذكرت الأكثر شيوعا هي عدم وجود فترات منتظمه، وفترات مؤلمة، نزيف حاد، والنزيف بين فترات، ومتلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية).

1 –  غياب الفترات (انقطاع الطمث)
خارج الحمل، انقطاع الطمث عادة ما يكون نتيجة الاضطرابات الهرمونية. يمكن أن يكون سبب هذه الاضطرابات من قبل مجموعة واسعة من العوامل بما في ذلك زيادة الوزن أو الخسارة (وزن الجسم ونسبة الدهون في الجسم ترتبط مباشرة بفترة الحيض) ، والإفراط في ممارسة التمارين الرياضية، الانفعال الشديد (سواء كانت جيدة أو سيئة)، القلق أو التوتر، والسفر، والتغييرات الغذائية، وظروف مثل متلازمة تكيس المبايض . في كثير من الأحيان، انقطاع الطمث هو مؤقت،  يعود في الوقت المناسب. ويجب على  النساء غير الحوامل وانقطع الطمث لفترة أطول من ستة أشهر يجب استشارة الطبيب.

2 – فترات مؤلمة (عسر الطمث)
تعاني بعض النساء  من الام الشديد . هذا النوع من الألم هو غير طبيعي وينبغي للمرأة أن تستشير الطبيب إذا كان الألم لا يحتمل ويجعلها غير قادره على العمل

قد يحصل الألم للنساء  قبل  أيام الدورة الشهرية أو خلال الأيام القليلة الأولى من النزيف. يمكن أن يكون الألم او التشنج ، بسبب تقلص عضلات الرحم، أو ألم  في منطقة الحوض. ألم في الساقين والظهر والصداع والغثيان والإمساك والإسهال شائعة أيضا.

آلام الدورة الشهرية يمكن أن يكون نتيجة البروستاجلاندين، وهي المادة التي تسبب تقلص الرحم خلال الفترة. آلام الدورة الشهرية الشديدة يمكن أيضا ان تكون مؤشرا على وجود حالات مثل مرض التهاب الحوض أو بطانة الرحم. وفى هذه الحاله يجب أن تستشيرى الطبيب.

3 – نزيف حاد (غزارة الطمث)
لأنه من الصعب قياس كمية السائل الطمثى المفقودة، فإنه من الصعب تحديد هل هذا نزيف حادام لا .  (على سبيل المثال، الحاجة إلى تغيير الفوط الصحية او الفوط الصغيرة كل ساعة يمكن أن تشير إلى نزيف ثقيل).يمكن أن يكون سبب النزيف الحاد  عدد من العوامل بما في ذلك الاختلالات الهرمونية، الأورام الليفية، الاورام الحميدة، بطانة الرحم……….الخ

 اقرأ ايضا غشاء البكارة عند البنات انواعه واشكاله و وظيفته

4 – بين فترات الدورة الشهريه
يمكن النزيف ان يحدث بين فترات الطمث يكون من  الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، والسرطان، أمراض النساء، بطانة الرحم، الأورام الليفية أو اضطراب الغدة الدرقية. كما يمكن أن يكون من الآثار الجانبية لبعض وسائل منع الحمل أو الأدوية .اذا حدث هذا النزيف بين الفترات  يجب استشارة الطبيب .

5 – متلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية)
تشير متلازمة ما قبل الحيض (الدورة الشهرية) إلى عدد من الأعراض . وتشمل  النسيج العقدي للثدي، واحتباس السوائل،  شهوة تناول الطعام، والصداع. وتشمل علامات نفسية وتقلب المزاج، والتعب، ومشاعر القلق والغضب والحزن.
6 – اضطرابات ما قبل الحيض
وهناك نسبة صغيرة من النساء يعانين بشكل حاد من الدورة الشهرية يسمى اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي . بحيث تؤثر بشكل كبير فى عملها اليومي.
7 – الحيض الشقيقه (الصداع النصفى)
ما يقرب من نصف  النساء الذين يعانون من الصداع النصفي و يمكن ان يرتبط بشكل واضح على فترات الطمث . ويعتقد أن انخفاض هرمون الاستروجين هو الذى يتسبب فى ذلك. نننصح النساء الذين يصابون بالصداع النصفي اثناء الدورة الشهرية ابلاغ الطبيب.

عن admin

تصفح أيضاً

تعرفي علي المضادات الحيوية الطبيعية في منزلك

تعرفي علي المضادات الحيوية الطبيعية في مزلك

تعرفي علي المضادات الحيوية الطبيعية في منزلك فى كل منزل توجد مجموعة من الأطعمة تعمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *