التبويض أيامه و كيف تعرفي علاماته ؟

التبويض و كيف تعرفي أيامه و علاماته
التبويض ايامه و علاماته

التبويض أو الإباضة هى خروج بويضة ناضجة من المبيض استعداد للتخصيب وحدوث الحمل، وعادة ما تحدث الإباضة فى اليوم 14 من الدورة الشهرية لمن تكون دورتهم 28 يوميا، وتكون البويضة صالحة للتلقيح بالحيوان المنوى لمدة 12الى 48 ساعة بعد خروجها من المبيض

كيف يتم حساب أيام التبويض ؟

يتم حساب الأيام بطريقة سهلة عن طريق عد 14 يوم من بداية اليوم الأول للدورة الشهرية لمن تكون دورتهن 28 يوما ، فمثلا اذا كانت الدورة تاتى يوم 1 من الشهر تكون ايام التبويض لديك يوم 14 و 15 من الشهر .

 

أما النساء التى تكون دورتهن الشهرية أكثر من 28 يوم ولكن منتظمة تكون طريقة حسابها بالطريقة العكسية ، فمثلا اذا كانت الدورة تاتى كل 30 يوما يتم طرح 14 يوم من اخر يوم قبل الدورة الشهرية القادمة لتكون تلك الفترة هى ايام التبويض لديك ، أي أن الايام لديك هى يوم 16 و 17 من بداية دورتك الشهرية التالية .

 

بالنسبة النساء اللواتي يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية من الصعب عليهن حساب الأيام بتلك الطريقة، ولكن يمكن الحساب  بالطريقة الطبيعية ومتابعة الأعراض التى تظهر خلال ايام التبويض والتى تساهم بشكل كبير فى معرفتك للأيام  و للوقت الأمثل لحدوث الحمل .

 

كما يمكن اللجوء الى اختبار التبويض الذي يعتبر من الطرق الفعالة لمعرفة الايام بدقة حيث تتوافر شرائط الاختبار فى الصيدليات.

أعراض التبويض

1 – ارتفاع درجة الحرارة :

 

يعتبر قياس درجة حرارة الجسم أثناء تلك الفترة هام جدا و من مؤشر علامات التبويض للمراة ،فتسجيل درجة حرارة الجسم بانتظام خلال الفترة المتوقعة يفيدك فى معرفة وقت ارتفاع حرارة الجسم وذالك بتسجيل درجة الحرارة فى الصباح قبل القيام من السرير على ورقة ومتابعة التغيير فى درجة الحرارة اليومية والتى ترتفع فى فترة الاباضة لتكون من احدى العلامات الهامة لديك .

 

فى تلك الأيام ترتفع الحرارة بمقدار 0.2 درجة مئوية وتستمر درجة الحرارة المرتفعة حتى نزول الدورة الشهرية التالية اذا لم يكون حدث حمل او حتى فترة حدوث الحمل نتيجة التغيرات فى مستوى الهرمونات وتخصيب البويضة.

 

 

2 –  التغير في طبيعة افرازات المهبل :

 

التغير فى طبيعة إفرازات المهبل خلال فترة التبويض من الأعراض التى يمكن ملاحظتها، فزيادة الإفرازات المهبلية خلال أيام التبويض تحدث لتسهيل حركة الحيونات المنوية الى البويضة والابقاء عليها فى صحة وقوة .

 

3 – الشعور بألم أسفل البطن :

 

حوالى خمس النساء تشعر ببعض الالم فى الجانب الايمن اسفل البطن مع الشعور ببعض المغص والذى قد يمتد الى دقائق أو ساعات نتيجة خروج البويضة من المبيض .

4 – عنق الرحم يتحرك الى الامام

يمكنك التحقق بسهولة بنفسك من موضع عنق الرحم . اغسلي يديك بشكل جيد وادخلي اصبعا في المهبل حيث ستشعرين هناك بعنق الرحم. عندما لا تكوني خصبة، ستلاحظين ان عنق الرحم اكثر صلابة وبانه غير مفتوح. ومع ذلك، من علامات التبويض – سهولة الوصول الى عنق الرحم، فهو اخف ومفتوح قليلا للحصول على السائل المنوي. و في هذه الأيام يشبه ملمس عنق الرحم  قليلا ملمس شحمة الاذن.

5 –  فيض الـ LH في الجسم

لا يمكنك ان تشعري بفيض الـ LH دون مساعدة مقياس مخصص لذلك. لذلك اذا كنت ترغبين في استخدام هذه العلامة ايضا، عليك شراء مستحضرات فحص ذاتي تقيس مستوى ال HL  فى البول .

اعرفي مواضيع أكتر  من اللينك دا “ اضغطي هنا

 

 

 

عن admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *